منتديات شباب الشورة الجديد
الإمام أحمد بن حنبل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإمام أحمد بن حنبل 829894
ادارة المنتدي الإمام أحمد بن حنبل 103798
منتديات شباب الشورة الجديد
الإمام أحمد بن حنبل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإمام أحمد بن حنبل 829894
ادارة المنتدي الإمام أحمد بن حنبل 103798
منتديات شباب الشورة الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الشورة الجديد

ثقافي/اجتماعي/اسلامي/رياضي
 
الرئيسيةالرئيسية  <iframe src="ht<iframe src="ht  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الإمام أحمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هويدي
المدير العام
المدير العام
ابو هويدي


العراق العراق : https://i.servimg.com/u/f84/14/04/99/05/123.gif
عدد المساهمات : 944
نقاط : 2947
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 48
الموقع : العراق

الإمام أحمد بن حنبل Empty
مُساهمةموضوع: الإمام أحمد بن حنبل   الإمام أحمد بن حنبل Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 10:33 pm

الإمام أحمد بن حنبل





الإمام أحمد بن حنبل (164 هـ/780 م ـ 241 هـ/855 م) هو أحد أئمة أهل السنة والجماعة.


نسبه


هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله
بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن
ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن
دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، الشيباني، النجدي
الأصل من نجد في جزيرة العرب ثم المروزي .


نشأته


جاء جده من نجد في جزيرة العرب ، وولد الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن
حنبل بن هلال الذهلي الشيباني في بغداد في شهر ربيع الأول سنة 164 هـ 780م
وتنقل بين الحجاز واليمن ودمشق. سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً
من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: "خرجت من بغداد فما خلّفت
بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من ابن حنبل".




وعن إبراهيم الحربي، قال: "رأيت أحمد ابن حنبل، فرأيت كأن الله جمع له علم
الأولين والآخرين من كل صنف يقول ما يشاء ويمسك عمّا يشاء". ولم يكن ابن
حنبل يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا.


مذهبه


مذهب ابن حنبل من أكثر المذاهب السنية محافظة على النصوص وابتعاداً عن
الرأي. لذا تمسك بالنص القرآني ثم بالبينة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل
بالقياس إلا في حالات نادرة.




* منهجه العلمي ومميزات فقهه: اشتُهِرَ الإمام أنه محدِّث أكثر من أن
يشتهر أنه فقيه مع أنه كان إماماً في كليهما. ومن شدة ورعه ما كان يأخذ من
القياس إلا الواضح وعند الضرورة فقط وذلك لأنه كان محدِّث عصره وقد جُمِعَ
له من الأحاديث ما لم يجتمع لغيره، فقد كتب مسنده من أصل سبعمائة وخمسين
ألف حديث، وكان لا يكتب إلا القرآن والحديث من هنا عُرِفَ فقه الإمام أحمد
بأنه الفقه بالمأثور، فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من
قبل صحابياً كان أو تابعياً أو إماماً. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر،
اختار واحداً من هذه الأقوال وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر
فيكون للإمام أحمد في هذه المسألة قولين.




* وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة،
فليس من المعقول عنده أن يعبد أحد ربه بالقياس أو بالرأي وكان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: "صلوا كما رأيتموني أصلي"، ويقول في الحج: "خذوا
عني مناسككم". كان الإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي
يعتبرها حق لله على عباده وهذا الحق لا يجوز مطلقاً أن يتساهل أو يتهاون
فيه.




* أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة والصلاح لكل بيئة
وعصر، فقد تمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير.
مثال ذلك أن الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص، بينما عند بعض
الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.




* وكان شديد الورع في الفتاوى وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه
الأحاديث فإذا رأى أحداً يكتب عنه الفتاوى، نهاه وقال له: "لعلي أطلع فيما
بعد على ما لم أطلع عليه من المعلوم فأغير فتواي فأين أجدك لأخبرك؟". من
شيوخه سفيان بن عيينة والقاضي أبو يوسف ووكيع وعبد الرحمن بن مهدي والشافعي
وخلق كثير.وروى عنه من شيوخه عبد الرزاق والشافعي ومن تلاميذه البخاري
ومسلم وأبو داود. ومن أقرانه علي بن المديني ويحيى بن معين.




محنته


اعتقد المأمون برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن، وطلب من ولاته في
الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم. وقد رأى أحمد بن حنبل أن رأي
المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها فدافع ابن حنبل عن
الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء والأئمة أظهروا
قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته عملا بقوله تعالي :" إلا من
أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".. وألقي القبض على الإمام ابن حنبل ليؤخذ إلى
الخليفة المأمون. وطلب الإمام من الله أن لا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل
الإمام أحمد. وفي طريقه إليه، وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام أحمد
إلى بغداد وحُبس ووَلِيَ الخلافة المعتصم، الذي امتحن الإمام، وتم تعرضه
للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً. ولما
تولى الخلافة الواثق، وهو أبو جعفر هارون بن المعتصم، أمر الإمام أن يختفي،
فاختفى إلى أن توفّي الواثق.




وحين وصل المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان
عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل في
ذلك. وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكن
الإمام رفض قبول عطايا الخليفة.


مواقفه


لما كانت وقفة الإمام أحمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة
التي أرادت النيل من الدين خصوصا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة. وقد صمد
أيضاً بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء. قد قال
بعض الاشعار أثناء حبسه. من أشعاره وهو في السجن:


لعمرك ما يهوى لأحمد نكبـة من الناس إلاّ ناقص العقل مُغْـوِرُ


هو المحنة اليوم الذي يُبتلى بـه فيعتبـر السنِّـي فينـا ويسبُـرُ


شجىً في حلوق الملحدين وقرَّةٌ لأعين أهل النسك عفٌّ مشـمِّـرُ


لريحانة القرَّاء تبغون عـثـرة وكلِّكُمُ من جيفـة ال************ أقـذرُ


فيا أيها الساعي ليدرك شأوه رويدك عـن إدراكـه ستقصِّـرُ




وقد قال عنه الإمام الشافعي:


أضحى ابن حنبل حجَّةً مبرورةً وبِحُبِّ أحمدَ يُعـرَفُ المـتنسِّكُ


وإذا رأيت لأحمـد متنقِّصـاً فاعلم بـأنَّ سُتـورَهُ ستُهَتَّـكُ


مؤلفاته


* المسند حمل نسخة نصية.- حمل نسخة مصورة بتحقيق الأرناؤوط من المكتبة
الوقفية ويحوي أكثر من أربعين ألف حديث نبوي. وكتاب المسند قد تعرض لعدة
شروحات ومن أفضلها كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني -
للشيخ أحمد البنا.


* الناسخ والمنسوخ، وفضائل الصحابة، وتاريخ الإسلام.


* السنن في الفقه


* أصول السنة


* السنة - حمل من المكتبة الوقفية


* كتاب أحكام النساء


* كتاب الأشربة


* العلل ومعرفة الرجال حمل من المكتبة الوقفية


* الأسامي والكنى


* الرد على الجهمية والزنادقة فيما شكوا فيه من متشابه القرآن وتأولوه على غير تأويله حمل من المكتبة الوقفية


* الزهد




كان الإمام أحمد عليماً بالأحاديث الأمر الذي وفر له ثروة هائلة في العلم
مكنته من الاستنباط. وقد ضيق باب القياس مما جعل الأحكام أقرب إلى مرامي
الشارع ومقاصده المستوحاة من أعمال الرسول وأقواله. وكانت هناك حاجة ماسة
إلى أحكامه، لأن العرب تفرقوا بين الأمصار التي فتحوها وفيها أمم وشعوب
مختلفة. وقد قدّم الإمام أحمد الحديث على الرأي والقياس ولو كان ضعيفاً.
كما أنه أكمل مشوار الشافعي من ناحية تعظيم دور السنة في البناء الفقهي،
وكانت شخصية الإمام أحمد رمزاً للصمود والثبات على الإيمان الراسخ ورفض
الأفكار الدخيلة على الإسلام والعقيدة الإسلامية.


وفاته


توفي أحمد بن حنبل يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 241 هـ، وله من العمر سبع
وسبعون سنة. وقد اجتمع الناس يوم جنازته حتى ملؤوا الشوارع. وحضر جنازته من
الرجال مائة ألف ومن النساء ستين ألفاً، غير من كان في الطرق وعلى السطوح.
وقيل أكثر من ذلك.




وقد دفن أحمد بن حنبل في بغداد في جانب الكرخ قرب مدينة تسمى الكاظمية،
قبره بين مقابر المسلمين وغير معروف سوى مكان المقبرة، وقيل أنه أسلم يوم
مماته عشرون ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoura.yoo7.com
 
الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الشورة الجديد :: منتدى الشخصيات العربية والاجنبية-
انتقل الى: