منتديات شباب الشورة الجديد
الأحرف السبعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأحرف السبعة 829894
ادارة المنتدي الأحرف السبعة 103798
منتديات شباب الشورة الجديد
الأحرف السبعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأحرف السبعة 829894
ادارة المنتدي الأحرف السبعة 103798
منتديات شباب الشورة الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الشورة الجديد

ثقافي/اجتماعي/اسلامي/رياضي
 
الرئيسيةالرئيسية  <iframe src="ht<iframe src="ht  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الأحرف السبعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هويدي
المدير العام
المدير العام
ابو هويدي


العراق العراق : https://i.servimg.com/u/f84/14/04/99/05/123.gif
عدد المساهمات : 944
نقاط : 2947
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 47
الموقع : العراق

الأحرف السبعة Empty
مُساهمةموضوع: الأحرف السبعة   الأحرف السبعة Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 1:20 pm

الأحرف السبعة


وردت الأحرف السبعة في الحديث المتفق عليه، ولفظه في البخاري : (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه )،
غير أن المقصود من الأحرف السبعة تحديدًا اختلف فيه العلماء وأشكل على
كثير منهم، حتى أن ابن الجزري قال: ¸ولازلت استشكل هذا الحديث وأفكر فيه
وأمعن النظر من نيفٍ وثلاثين سنة حتى فتح الله عليَّ بما يمكن أن يكون
صوابًا·. والتبس الأمر على بعضهم حتى ظنوا أن المراد بالأحرف السبعة
القراءات السبع. فما المراد بالأحرف السبعة؟ وما علاقتها بالقراءات السبع؟
المراد بالأحرف السبعة، اختلف فيه العلماء ـ كما أسلفنا ـ
على أنه ليس المقصود أن يكون الحرف الواحد يقرأ على سبعة أوجه، إذ لا يوجد
ذلك إلا في كلمات قليلة نحو ¸أف ـ جبريل ـ أرْجه ـ وهيهات·.
فقال بعضهم: سبع لغات من لغات العرب متفرقة في القرآن،
فبعضه بلغة قريش وبعضه بلغة هذيل وهكذا، ورُدَّ هذا القول باختلاف هشام بن
حكيم وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وهما قرشيان من قبيلة واحدة ولغتهما
واحدة.
وقال بعضهم: المراد بها معاني الأحكام كالحلال والحرام
والمحكم والمتشابه والأمثال والإنشاء والإخبار إلى غير ذلك من الأمور.
ورُدّ هذا القول بأن الاختلاف بين الصحابة لم يكن في فهم الحلال والحرام،
وإنما في أداء القراءة.
وقال ابن قتيبة: هي أوجه سبعة يقع بها التغاير وهي: ـ
1- الاختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما لا
يزيلها عن صورتها ولايغيّر معناها. نحو: (هُنَّ أطْهرُ لكم ـ وأطْهرَ لكُم)
(فنظِرةٌ إلى مَيْسَرةٍ ـ وإلى مَيْسُرَة).
2- الاختلاف في إعراب الكلمة وحركة بنائها بما يغير
معناها، ولا يزيلها عن صورتها. نحو: (ربَّنا باعِدْ بَينَ أسْفارنا ـ
وربُّنا بَاعَدَ بين أسفارنا).
3- أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها بما يغير معناها ولايزيل صورتها (كيف ننشرها ـ كيف ننشزها).
4- أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ولا يغير معناها (كالعهن المنفوش ـ كالصوف المنفوش).
5- أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها ومعناها (وطلح منضود ـ وطلع منضود).
6- أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير (وجاءت سكرة الموت بالحق ـ وجاءت سكرة الحق بالموت).
7
ـ أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان ﴿إن الله هو الغني الحميد ـ إن الله
الغني الحميد﴾ لقمان:26. ﴿جنات تجري تحتها الأنهار ـ جنات تجري من تحتها
الأنهار﴾ التوبة : 100.

وقريب من قول ابن قتيبة قول الرازي. وهما قولان يقومان
على الاستقراء والاستنتاج دون دليل شرعي. وهما وما قبلهما من الأقوال لا
تتضح فيهما الحكمة من الأحرف السبعة التي ذكرها رسول الله ³ في بعض ألفاظ
الحديث: من التسهيل والتيسير على الأمة من شيخ كبير وصبيّ صغير لا يطيقون
الاكتفاء بحرف واحد.
ومهما اختلف العلماء في تحديد المقصود من الأحرف السبعة،
فهناك إجماع منهم دون شك على أن القرآن الذي بين أيدينا لا نقص فيه ولا
زيادة على ما تركه لنا رسول الله ³، وجمعه الخليفة الثالث عثمان بن عفان،
وأرسله إلى الأمصار، وكان فعله بإجماع من الصحابة، حتى قال علي رضي الله
عنه فيما رواه أبو داود بسندٍ صحيح من طريق سويد بن غفلة: ¸لا تقولوا في
عثمان إلا خيرًا، فوالله ما فعل الذي فعل في المصاحف إلا عن ملأ منا·.
أما علاقة الأحرف السبعة بالقراءات السبع المشهورة بين
الأمة فعلاقة في العدد، وهو أمر جعل بعض الناس يظنون أن المراد بالأحرف
السبعة القراءات السبع، وهو خلاف إجماع أهل العلم قاطبة.
فالقراءات
السبع من اختيار ابن مجاهد في نهاية القرن الثالث الهجري، والأحرف السبعة
وردت في حديث الرسول ³ : (أُنزل القرآن على سبعة أحرف ) وذلك قبل ميلاد
أئمة هذه القراءات.


هل الأحرف السبعة موجودة في المصاحف العثمانية ؟
قال بعض العلماء: إن الموجود في المصاحف العثمانية، وهي المصاحف التي بين
أيدي الناس اليوم، هو حرف واحد. يقول ابن جرير الطبري: ¸إن الذي في المصاحف
العثمانية إنما هو الحرف الذي ارتضته الأمة زمن عثمان، وهو الذي وافق
العرضة الأخيرة. وأما الأحرف الأخرى فقد اندثرت؛ لأن القراءة بها لم تكن
على سبيل الإلزام، وإنما كانت على سبيل الرخصة، وقال أبو عمر بن عبدالبر:
¸... ومصحف عثمان الذي بأيدي الناس اليوم هو حرف واحد، وعلى هذا أهل
العلم·.
أما القراءات فمن الجلي الواضح أن أكثرها موجود في
المصحف، بل لقد اشترط القراء موافقة القراءة لرسم مصحف عثمان حتى تكون
صحيحة، وهذا القول هو الأرجح.
وأصح ما عليه الحذاق من أهل النظر في معنى ذلك، أن ما
نحن عليه في وقتنا هذا في هذه القراءات هو بعض الحروف السبعة التي نزل
عليها القرآن. فثبت بهذا أن هذه القراءات التي نقرؤها هي بعض من الحروف
السبعة التي نزل عليها القرآن، استعملت لموافقتها المصحف الذي أجمعت عليه
الأمة، وترك ما سواها من الحروف السبعة لمخالفته رسم المصحف، إذ ليس بواجب
علينا القراءة بجميع الحروف السبعة التي نزل عليها القرآن، وإذ قد أباح
النبي ص لنا القراءة ببعضها دون بعض ولقوله تعالى: ﴿فاقرءوا ما تيسر منه﴾ المزمل: 20.
فصارت هذه القراءة المستعملة في وقتنا هذا، هي التي تيسرت لنا بسبب ما
رواه سلف الأمة رضوان الله عليهم من جمع الناس على هذا المصحف لقطع ما وقع
بين الناس من الاختلاف وتكفير بعضهم لبعض.

علم التجويد


العلم الذي يُعنى بتلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة
حسبما تلقاه الصحابة الكرام شفاهة من رسول الله ³. ويعالج التجويد ـ الذي
يعني الإجادة في النطق ـ قضايا مثل مخارج الأصوات وأنواعها. انظر: . وأحوال
النون الساكنة والتنوين من إظهار وإخفاء وإدغام بغُنَّة أو بغير غُنَّة،
وكذلك أحوال الميم الساكنة، والمد وأنواعه من مد طبيعي إلى مد زائد، وترقيق
بعض الأصوات مثل / ر/ وتفخيمها.

أحكام التجويد. للتجويد
أحكام عامة تحسِّن من مستوى القراءة في القرآن الكريم، وتضبط مخارج
الأصوات، وهي في مجملها تتفق مع طبيعة الأصوات ومخارجها وترفع الحرج عن
القارئ. وأهم أحكام التجويد هي:
النون الساكنة والتنوين. يلاحظ أولاً أن التنوين هو في
الحقيقة نون ساكنة ترد بعد الحركة. كما في (رحيمٌ) التي ننطقها (رحيمُن).
أما أحكام هذه النون الساكنة فتتلخص في خمس حالات:
الإظهار. وهو النطق الواضح للنون إذا جاء بعدها واحد من
أصوات الإظهار الستة: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، كما في:
(من علم، وسميعٌ عليم)، حيث وردت العين بعد النون الساكنة والتنوين.
الإخفاء، ومعناه إخفات نطق النون حتى تصبح مجرد غُنَّة
(صوت أنفي)، حيث تكون أعضاء النطق مستعدة للتلفظ بالصَّوت الذي يليه. مثلاً
في (مَنْ ذا الذي) بحيث يكون اللسان في وضع نطق الذال عند نطق النون
الساكنة. والأصوات التي يخفى قبلها النون هي: ت، ث، ج، د، ذ، ز، س، ش، ص،
ض، ط، ظ، ف، ق، ك.
وقد جمعها بعضهم في الحروف الأولى من كلمات هذا البيت
دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الإدغام بغُـنَّة. وهو تحول النون الساكنة إلى صوت مماثل
في نطقه للصَّوت الذي يليه مع بقاء الغُنة، كما في نطقنا للعبارة (مَن
يَّعمل) حيث تصبح النون ياء ولكننا نسمع الغُنة كذلك. والأصوات التي يتم
معها إدغام النون الساكنة بغُنَّة هي: ي، ن، م، و. (مجموعة في كلمة: ينمو).
الإقلاب. وهو تحوُّل النون الساكنة إلى ميم إذا جاء بعده
باء، كما في (مِن بَعْد) التي تنطق (مِمْ بَعْد). ويفسر ذلك وجود الميم
الصغيرة بعد النون الساكنة والتنوين في بعض المصاحف.
الإدغام التام. وهو تحوُّل النون الساكنة إلى راء أو لام
إذا جاءتا بعده، وتشدَّد الراء واللام نتيجة لذلك، كما في غفورٌ رَّحيم
التي أصلها غفورُن رَحيم، ولكن بعد الإدغام تصبح (غفورُ رَّحيم). و(لِئنْ
لَم) التي تصبح(لَئلَّم) بعد الإدغام.
الميم الساكنة. إذا تبعتها باء تصبح مجرد غُنَّة، حيث إن
مخرجها والباء واحد، كما في (مُبتليكم بنهر). أما إذا جاءت بعدهـا ميم
فتشـدد الميم الثانية كما في (إن كنتم مؤمنين)، حيث تدغم الميـم الأخيرة في
(كنـتم) في الميـم الأولى في (مؤمنين) فنسمع (كُنتُمُّؤمنين).
القلقلة. وهي إمالة سكون الصَّوت إلى حركة خفيفة، إذا
كان واحدًا من الأصوات التالية : ق، ط، ب، ج، د. مجموعة في كلمتي: (قطب
جد). فعند نطقنا بكلمة (سُبْحان) مع قلقلة الباء يحس السامع وكأننا أضفنا
ضمة قصيرة جدًا على الباء.
المد، وله أحكام ستة:
المد الطبيعي. وهو بقدر حركتين. أي أن الألف تنطق وكأنها
فتحتان والياء وكأنها كسرتان والواو وكأنها ضمتان من حيث الزمن، وذلك كما
في ألف (مالِك) وياء (الرحيم).
ولكن المد يخضع إلى الزيادة في الحالات التي سترد.
المد العارض للسكون. وهو ما يحدث عندما نقف على الحرف
الذي يلي المد مباشرة ونسكنه. كما في (غفور رحيمْ) فالياء في (رحيم) تمدُّ
من حركتين إلى ست حركات إذا وقفنا على (رحيم). وربما يمكننا تمثيل المد
هكذا (رحيـم)، أما إذا حركنا الميم، فيعود المد طبيعيًا، فنقرأ (رحيمٌ)
بدون إطالة.
مد الهمز المتصل. ويسمى المد الكلمي اللازم، وهو ما جاء
قبل همزة في الكلمة نفسها، مثل (جاءَ) و(جيءَ) و(سُوء) وهذا المد يزاد فيه
ليصبح مقدار أربع أو خمس حركات. وحكم هذا المد الوجوب.
مد الهمز المنفصل. ويسمى المد الجائز المنفصل، وهو المد
الذي يأتي قبل همزة في كلمة تالية، كما في (يا أيُّها) و(في أموالهم)،
ومقدار المد هنا ثلاث إلى خمس حركات، كما للقارئ أن يمد مدًا طبيعيًا أو
يزيد فيه.
المد قبل الحرف المشدَّد. ويسمى المد الكلمي اللازم
المثقل، وهو أن يرد المد قبل صوت مشدَّد في الكلمة نفسها كما في (ضاليِّن)
حيث جاءت الألف قبل اللام المشدَّدة و(تأمرونِّي) حيث جاءت الواو قبل النون
المشددة. وهذا المد يزاد فيه إلى مقدار ست حركات. وربما نمثل لذلك خطيَّا
(ضاااليِّن)، (تأمرووونِّي).
المد
اللازم الكلمي المخفف، وهو مايكون في بعض الحروف المقطعة التي تفتتح بها
السور مثل الميم في: ﴿حم﴾ الشورى: 1. وما يكون في بعض الكلمات قبل الحرف
الساكن مثل ﴿آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين﴾ يونس: 91.

مد اللين. ويشبه المد العارض للسكون، لأنه مد ناتج من
وقوفنا على الصَّوت الذي يلي صَوتَي اللين (الواو والياء الساكنين)، كما في
(يَوْم) و(دَيْن)، حيث نمد في نطق الواو والياء بمقدار أربع حركات، علمًا
بأنهما لا تمدان أصلاً في الحالات الأخرى.
الترقيق والتفخيم. ينطبقان خاصة على اللام في لفظ
الجلالة، والراء. وقاعدة تفخيم اللام في كلمة (الله) هي أننا نفخم اللام
إذا جاء قبل لفظ الجلالة فتحة أو ضمة كما في (مِنَ الله) و (عَبْدُالله)،
ونرققها أي ننطقها لامًا عادية إذا سبقت لفظ الجلالة كسرة (باللّه، في
الله). وأما الراء فقاعدتها أنها تفخم إذا كانت مفتوحة أو مضمومة كما في
(رَحمة) و(رُبَّما) أو جاءت ساكنة بعد فتحة أو ضمة وترقق إن جاءت مكسورة
مثل (رِداء)، أو جاءت ساكنة بعد كسرة مثل (فرعون) أو ياء مد مثل (قدير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoura.yoo7.com
 
الأحرف السبعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الشورة الجديد :: القسم الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: